عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/Midostar278


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

توثيق تاريخ نادى الزمالك فى مكتبه اسكندريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

salehmim


المشرف العام
المشرف العام
مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية تاريخ نادي الزمالك كجزء من توثيقه لتاريخ الرياضة المصرية والأندية العريقة.

وصرح مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية المشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة الدكتور خالد عزب أنها المرة الأولى التي يتم فيها توثيق تاريخ الرياضة والأندية المصرية توثيقا كاملا يشتمل على المقالات والوثائق والصور النادرة إلى جانب ملفات الفيديو.

وأشار إلى أن الجانب الرياضي فى مشروع ذاكرة مصر المعاصرة يحتوى على عدة أقسام اختص القسم الأول منها بتوثيق تاريخ الأندية المصرية مثل الاهلى والزمالك والاتحاد السكندري والترام السكندري إلى جانب بعض الأندية التي نسمع عنها للمرة الأولى ومنها نادي العلم التركي الرياضي ونادي الحضرة الرياضي ونادي الاتحاد النوبي وهى أندية تأسست عام 1926.

وقال عزب إن توثيق نادي الزمالك بدأ منذ تأسيس نادي الزمالك عام 1911 والذي تأسس بعد النادي الاهلى بأربع سنوات وتغير اسمه ثلاث مرات منذ أن أسسه القاضي البلجيكي مرزباخ الذى كان يعمل رئيسا لإحدى المحاكم المختلطة وسمى النادي وقتها بنادي قصر النيل نسبة لموقعه.

وأضاف أن نادي قصر النيل لم يستمر فى موقعه بعد أن قرر مرزباخ الانتقال بمقر النادي لمكان أخر من اجل تطوير النادي وبالفعل تمكن من الحصول على قطعة أرض فى تقاطع 26 يوليو وشارع رمسيس وعلى مساحة المباني التي تشغلها الان مباني دار القضاء العالي ونقابتي الصحفيين والمحاميين ومع الانتقال للمقر الجديد تغير اسم النادي إلى المختلط عام 1913.

وذكر مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية المشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة الدكتور خالد عزب أن هناك روايتين بشأن تسمية النادي بالمختلط إذ يقول البعض أن التسمية تعود إلى أن أعضاء النادي كانوا مجموعة متنوعة من الجنسيات المختلفة.

ويرى البعض الآخر - وفقا لعزب - أن الاسم يرجع إلى المحاكم المختلطة وكانت هذه المحاكم نوعا من القضاء الخاص أنشأه الانجليز فى مصر فى مصر لفصل المنازعات القضائية المدنية والجنائية بين الأجانب المقيمين فى مصر وبعضهم البعض من ناحية وبين الأجانب والمصريين من ناحية أخرى.

وأشار إلى أن اسم المختلط ظل قائما حتى عام 1944 حيث أصبح اسمه نادي فاروق وذلك فى أعقاب المباراة التي فاز فيها النادي المختلط على الأهلي بنتيجة (6/0) وكانت على ملاعب اتحاد القوات المسلحة وتحت رعاية الملك فاروق الذى أعجب بأداء الزمالك ومستواه فقرر رئيس النادي حيدر باشا وزير الحربية إطلاق اسم فاروق على النادي .

وأضاف أنه فى عام 1952 تغير الإسم إلى نادي الزمالك الرياضي الذى مازال قائما حتى الآن لافتا إلى أن اسم نادي الزمالك ارتبط بموقعه الجغرافي الذى انتقل إليه عام 1924 على ضفاف النيل بجوار كوبري الزمالك وهو نفس المكان الذى يشغله الان مسرح البالون.

وقال إن الزمالك اختار اللون الأبيض لأنه لون السلام وكان الزى له ياقة حمراء فى البداية ثم استبدل بخطين باللون الأحمر على الصدر أما شعار النادي فهو عبارة عن رامي السهم فى زى فرعوني وأوضح عزب أن السبب فى اختيار هذا الرمز هو أن رامي السهم مثل النادي كلاهما له هدف والزى الفرعوني مستمد من المحافظة التي يقع بها المقر وهى محافظة الجيزة التي تحتضن أعظم أثار العالم.

ومن المعروف أن نادي الزمالك مثل الأهلي صنع شعبيته من كرة القدم حيث تأسس أول فريق لكرة القدم بالنادي عام 1913 ولعب للفريق العديد من أبرز نجوم اللعبة فى تاريخ كرة القدم المصرية مثل حسين حجازي الذى لعب للاهلى أيضا وعبد الكريم صقر ونور الدالى ومحمد لطيف وحمادة أمام وفاروق جعفر وحسن شحاتة وغيرهم.

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى